Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *

الموسيقار نصير شمة في مقابلة مع تلفزيون الجالية

موسيقي عراقي، وهو واحداً من أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا بجدارة مع نهاية القرن العشرين، استطاع أن يدخل القرن الواحد والعشرين بخطوات راسخة تستند على منجز تراكمي ونوعي من التأليف الموسيقي المنفرد، يعمل أستاذاً للعود بدار الأوبرا المصرية في مشروع أسسه معها لخلق مواصفات للعازف المنفرد وهو “بيت العود العربي”، كما أسس فرقة عيون لموسيقى التخت العربي في القاهرة.

ولد “نصير شمه” في مدينة الكوت بالعراق عام 1963م، أكمل دراسته الجامعية في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987م، وبعدها أصبح تخصصه هو العزف على آلة العود.

برز إبداع الموسيقار “نصير شمه” في العديد من القطع الموسيقية التي استلهمها من الحضارة القديمة وهموم وطنه حيث حمل معاناة شعبه وعبر عنها في مقطوعاته، وكان من أبرز تلك المقطوعات “حلم مريم” التي عبرت عن معاناة أطفال العراق، كما قام بتحويل خمسة قصائد من شعر “محمود درويش” إلى قطع موسيقية، وتعاون مع المخرج التونسي “المنصف السويسي” في مسرحية “البلاد طلبت أهلها” في عام 1988م، وتحولت معزوفته “العامرية” إلى أعمال مسرحية وباليه وأفلام وثائقية وروائية ولوحات تشكيلية.

وفي مطلع عام 2009م قرر الفنان “نصير شمه” تسجيل أغنية كتب هو كلماتها ولحنها لتكون كليباً يعرض علي الفضائيات العربية إهداء منه ومن ومدرسته “بيت العود العربي” التي يشترك أعضاؤها في عزف وتصوير الأغنية مع عدد كبير من الأطفال إلي غزة الفلسطينية تفاعلاً مع ما حدث من قتل ودمار.

وأكد “شمه” أن أغنيته هي محاولة لمساندة الأشقاء الفلسطينيين في شدتهم، معتبراً ذلك احدي وسائل التعبير النسبي عن مواجع الشعوب العربية ودعم للفلسطينيين، وقال إنه قام بتلحين الأغنية والقيام بغنائها بصوته بعد أن لمس حالة اللامبالاة التي أصابت مطربين كباراً لهم حجم فني كبير، ويفترض أنهم يحتلون مساحات من الحب في قلوب مستمعيهم.

وقد نال الموسيقار المبدع “نصير شمه” العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية حيث حصل على جائزة أفضل لحن عاطفي في العراق في عام 1986م، وجائزة أفضل موسيقي عربي في مهرجان جرش في الأردن عام 1988م، وجائزة المعهد العالي للموسيقى في الدورة الخامسة لأيام قرطاج المسرحية لأفضل عمل موسيقي مسرحي عن مسرحية “قصة حب” عام 1990م، كما حصل على وسام مدينة أغادير في المغرب عام 1992م ودرع رمز النضال الفلسطيني في احتفال يوم الأرض في تونس عام 1992م، وجائزة أفضل فنان في العراق عام 1994م.

وذلك فضلاً عن ميدالية الجامعات البرتغالية عام 1996م، تكريم نقابة الفنانين العراقيين ثلاث مرات في أعوام 1989م, 1988م، 1990م، وعلى جائزة الإبداع الفني من مؤسسة الفكر العربي لعام 2007م، وقد لقب “زرياب الصغير”.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل في الأحد, 29 April 2018 22:10
فريق النشر

كادر عمل التحرير الالكتروني في تلفزيون الجالية القناة العربية الاولى والوحيدة في كندا يقدم لكم كل مايهمكم من اخبار كندية وعالمية وعربية ، نعمل على مدار الساعة لتقديم افضل ما نستطيع من خدمات اعلامية بحيادية واحترافية، بأمكانكم الاتصال بفريق التحرير عبر edittor@aljaleya.tv، ارسلوا مقالاتكم وارائكم لاننا نهتم بسماعها ونشرها.

ملاحضة: ليس كل ما ينشر يعبر عن رأي القناة 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

CANADA WEATHER