Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
فريق النشر

فريق النشر

كادر عمل التحرير الالكتروني في تلفزيون الجالية القناة العربية الاولى والوحيدة في كندا يقدم لكم كل مايهمكم من اخبار كندية وعالمية وعربية ، نعمل على مدار الساعة لتقديم افضل ما نستطيع من خدمات اعلامية بحيادية واحترافية، بأمكانكم الاتصال بفريق التحرير عبر edittor@aljaleya.tv، ارسلوا مقالاتكم وارائكم لاننا نهتم بسماعها ونشرها.

ملاحضة: ليس كل ما ينشر يعبر عن رأي القناة 

انهت الكندية كيا نورسي تنهي موسم WNBA الأول بتسجيل 28 نقطة كما و سجلت ديوانا بونر 23 نقطة من خلال عشر كرات مرتدة لتقود فريق فينيكس ميركوري للفوز على نيويورك 96-85 يوم الأحد في نهائي الموسم ، ولتهب فريق ليبرتي خسارته الثالثة عشرة على التوالي.

وسجلت كيا 22 نقطة من 28 نقطة في الشوط الأول لصالح ليبرتي (7-27). واضافت ريبيكا ألين 15 نقطة وبينما سجلت كياه ستوكس 12 نقطة من خلال تسع كرات مرتدة.

بدورها ستيفاني تالبوت سجلت 18 نقطة وأضافت ديانا تاوراسي 16 نقطة أخرى. وسيستضيف ميركوري المصنف خامسا (20-14) فريق دالاس وينجز المصنف الثامن مساء الثلاثاء في الدور الأول من تصفيات WNBA..

صيطر فريق فينكس على المبارات في وقت متأخر من الشوط الأول بنتيجة 19-3 وفي الربع الثالث بتيجة 63-49. حيث قامت ميركوري بتسديد اعلى عدد من الرميات في 80-59.

أعلن الزعيم الليبرالي جوستين ترودو رسميا ترشيحه للانتخابات الفيدرالية في حفل للحزب يوم الاحد خلال رحلته الى مونتريال ، وأكد ترودو إيمانه بما أسماه "السياسة الإيجابية" ، والاقى اللوم على زعيم حزب المحافظين أندرو شير ، حيث اتهمه باستغلال الخوف والانقسام الذي تواجهه الحزب الليبرالي.

كما وعد الزعيم الليبرالي بمعالجة عدد من التحديات التي تشمل حماية محيطات كندا ، ورفع مستوى المعيشة للسكان الاصليين وتضييق الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

العديد من المراقبين يجدون ان حضوض ترودودا ليست في احسن حال للفوز بهذه الانتخابات خصوصا بعد الخسارة الكبيرة التي لحقت برئيسة وزراء مقاطعة اونتاريو كاثلين واين ، ويرى المحللون ان حضوض الحزب بالفوز ضئيلة وقد يكون قرار ترشيح ترودو بالاضافة الغير مناسبة لرفع حضوض الليبراليين بالفوز، وتطرق اخرون لتشبيه هذه الخطوة بخطوة حزب المحافضين عندما اعاد ترشيح هاربر للدورة الانتخابية التي فاز بها ترودو.

هل تعتقد بأن ترشيح ترودوا خطوة جيدة للحزب الليبرالي ام تغييره بآخر افضل؟ اترك تعليقك في اسفل الصفحة

من المقرر أن يقوم مجلس بلدية تورونتو بمراجعة خياراته القانونية لتحدي مشروع قانون تخفيض عدد اعضائه والذي تم تمريره الأسبوع الماضي لتقليص عد اعضاء مجلس بلدية تورنتو إلى النصف. ومن المقرر أن يجتمع أعضاء المجلس يوم الاثنين لمراجعة تقرير سري من مكتب محامي البلدية يتعلق بالتشريع الذي تم تمريره دون أي تشاور رسمي مع مجلس المدينة.

في حين أن مزايا تخفيض عدد ألاعضاء كان محل جدل منذ فترة طويلة ، إلا أن تحرك حكومة اونتاريو لتقليص المجلس من 47 عضة إلى 25 ، في الانتخابات البلدية المقبلة في أكتوبر ، وجاء هذا المشروع بمثابة مفاجأة لمعظم المراقبين وترك الكثير من الانتقادات. رئيس الوزراء دوج فورد ، الذي شغل منصب عضو مجلس محلي عندما كان شقيقه رئيسا للبلدية ، قال مجلس مصغر ضروري لإنقاذ المال ولجعل عمل المجلس أكثر فعالية.

وقال وزير الشؤون البلدية والإسكان ستيف كلارك في بيان صحفي في 14 أغسطس / آب عند تمرير مشروع القانون "إن تقليص مجلس بلدية تورنتو سيساعد المدينة على اتخاذ القرارات بسرعة وفعالية أكبر". وقال بعض أعضاء المجلس إنهم يؤيدون هذه الخطوة. غير أن النقاد يعتقدون بأن وجود مجلس أصغر سيجعل أعضاء المجلس أقل استجابةً لناخبيهم وأكثر عرضة للمصالح الخاصة.

هل هذا القرار يصب في مصلحة المواطن والخدمات ؟ ، اتركوا تعليقاتكم في اسفل الصفحة.

بالرغم من أن المباراة انتهت لصالح فريقها بثلاثة أهداف مقابل هدفين، إلا أن جماهير يوفنتوس وجهت انتقادات لمهاجمها الجديد، البرتغالي كريستيانو رونالدو. وفاز يوفنتوس بصعوبة على كييفو فيرونا، في أول جولة من الدوري الإيطالي، بفضل أهداف كل من سامي خضيرة ومانيا باني (هدف في مرماه) وفيديريكو بيرنارديسكي.

وكان رونالدو محط انتقادات من طرف بعض جماهير "السيدة العجوز"، التي لم تقتنع بالمستوى الذي قدمه في أول ظهور رسمي له مع الفريق. ونقل موقع "دايلي ستار" عن قول أحد مشجعي الفريق "8 تسديدات بدون أي هدف واحد؟ ما هذا المستوى؟"، فيما قال آخر "كان سيسجل بدون شك لو كان في الدوري الإسباني".

وذكر آخر، في تعليقات على صفحة الفريق الإيطالي في فيسبوك "لو لعب رونالدو اليوم أمام يوفنتوس، كان سيسجل أكثر من هدف". بينما وصف شخص رابع مستوى رونالدو، في أول مواجهة رسمية له مع الفريق بـ"الكارثي". وانتقل رونالدو، 33 عاما، إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي في صفقة "تاريخية" بلغت قيمتها 132 مليون دولار قادما من ريال مدريد.

أعلنت كتل "سائرون" و"النصر" و"الحكمة" و"الوطنية" في العراق، الأحد، تشكيل تحالف ليكون نواة للكتلة الأكبر من البرلمان، تمهيدا لتشكيل الحكومة، وذلك عقب ساعات من تصديق المحكمة الاتحادية على نتائج إعادة فرز الانتخابات.

وذكر بيان للكتل البرلمانية أن التحالف بينها "عابر للطائفية، يرفض المحاصصة بكل أشكالها، عازم على العمل الجاد لبناء دولة المواطنة والعدل والمساواة وتوفير الحياة الكريمة لجميع أبناء شعبنا". وأضاف التحالف أنه "يسعى إلى المساهمة الجادة والفاعلة لتشكيل حكومة تعمل على تقديم الخدمات والإعمار وإعادة النازحين ومحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين".

وجاء في البيان أن قادة التحالف وهم زعيم التيار الصدري وكتلة "سائرون" مقتدى الصدر، وزعيم ائتلاف "النصر" حيدر العبادي، وزعيم تيار "الحكمة" عمار الحكيم، وزعيم ائتلاف "الوطنية" إياد علاوي، يسعون "إلى تقديم دماء جديدة" من الشعب للمساهمة في إدارة الدولة خلال المرحلة المقبلة.

ويأتي هذا التحالف بعد ساعات من تصديق المحكمة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو، مما يعني بداية مهلة دستورية مدتها 90 يوما أمام الأحزاب الفائزة لتشكيل حكومة. وجعلت المصادقة نتائج الانتخابات رسمية، محتمة على النواب الاجتماع وانتخاب رئيس للبرلمان ثم رئيس للبلاد ورئيس وزراء ومجلس وزراء، خلال 3 أشهر على الأكثر.

وكان البرلمان أمر في يونيو بإعادة فرز الأصوات يدويا، التي سبق فرزها إلكترونيا، وذلك بعد صدور تقرير حكومي أفاد بوجود انتهاكات واسعة حمل مفوضية الانتخابات مسؤوليتها. لكن إعادة فرز الأصوات لم تسفر إلا عن تغير طفيف مقارنة بالنتائج الأولية، إذ احتفظ الصدر بالمقدمة، وهو ما يعني أنه سيلعب دورا محوريا في تشكيل الحكومة المقبلة في البلاد.

ردا على تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن استمرار التجارة مع إيران، هددت الخارجية الأمريكية الحكومة العراقية إذا ما رفضت الالتزام بالعقوبات الأمريكية ضد إيران بالقول إن منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات.

الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت أضافت ان تحذيرات الولايات المتحدة بشأن ايران والتجارة معها واضحة مشددة على مقاضاة الدول عن أي خرق تقوم به للعقوبات المفروضة على ايران..

وكان العبادي أعلن أن بغداد تراعي جزئيا العقوبات الاميركية ضد إيران وترفض استخدام الدولار في تعاملاتها مع طهران.

نشرت صحيفة تايمز البريطانية قصة فتاة إيزيدية تدعى أشواق قابلت خاطفها الداعشي في أحد شوارع مدينة شتوتغارت الألمانية.

وبحسب المصدر ذاته فإن الفتاة استعبدها مسلحو داعش في سن الخامسة عشر عندما اختطفها الدواعش وأسرتها، ثم باعوها هي وشقيقاتها لتجد نفسها مضطرة للعيش مع شخص يدعى أبو همام الذي دفع 100 دولار ثمنا لها قبل أن تفر منه ويتم لم شملها مع أمها وأختها.

وتعرف أبو همام إليها بينما كانت تسير في شوارع المدينة، وبحسب الصحيفة ناداها ليسألها إن كانت هي أشواق، بل وقال لها إنه يعرف مكان إقامتها وتحركاتها ، وأبلغت الفتاة الشرطة التي حددت هوية الرجل، لكنها قالت لها إنها لا تستطيع فعل شيء لأنه يتمتع بحق اللجوء.

غادرت الفتاة ألمانيا، وعادت إلى إقليم كردستان العراق لتقيم مع والدها، لأنها لم تعد ترغب بأن تكون موجودة في ألمانيا. 

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في الإدارة الأميركية أن الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين متفقان مبدئيا على ضرورة خروج الإيرانيين من سوريا.

كما ذكر مسؤول بالإدارة الأميركية، الخميس أن جون بولتون مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل الحد من التسلح ودور إيران في سوريا. ويأتي الاجتماع متابعة لقمة ترمب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في يوليو التي أثارت جدلا.

اغرق الدخان سماء كالغاري يوم الخميس اثر أكثر من 500 حريق في شرق غابات برتش كولومبيا وصولا الى وينيبيغ ، حيث في أجزاء من ألبرتا ، بلغ مؤشر جودة الهواء 10 درجات ، ويعد هذا من أسوأ الصنيفات الممكنة في مانيتوبا ، ومن المتوقع أن يصل المؤشر إلى 3 بحلول نهاية الأسبوع ، مع انه كان من المفترض أن يكون يومًا لطيفًا.

الجدير بالذكر ان أكثر من 500 حريق في الغابات كانت مشتعلة في المقاطعة. كما أعلنت المقاطعة حالة الطوارئ يوم الأربعاء ، حيث يسير دخان الحرائق شرقا ، ويتوقع أن يتحرك جنوبا عندما تدخل موجات من البرد ، مع احتمال زوال الدخان في حال هطول بعض الامطار في مناطق معينة هذا الأسبوع ، ولكن استمراركثاقة الحرائق في الغابات سيأدي الى عودة الدخان ، وفي كالجاري ، تم إغلاق جميع المسابح الخارجية ، وألغيت طلبات توصيل الطعام بالاضافة الى الغاء المخيمات الخارجية.

في حين أن الظروف الدخانية لا تزال تؤثر على الرياضيين ، إلا أن لها تأثير أكبر على السكان المرضى، ولا سيما الأطفال وكبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية سابقة مثل الربو ، حيث قال الدكتور هيجون تشانغ من هيئة الصحة الإقليمية في وينيبيغ ، " أن العلامات المبكرة على أن نوعية الهواء السيئة أصبحت نشطة والتي تتسبب في الحكة في العيون ، اضافة الى الأعراض الأكثر خطورة مثل السعال المتفاقم وضيق التنفس.

الصفحة 1 من 32