Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *

ترامب يمنح كندا ثلاثة ايام ونصف للموافقة او رفض الاتفاقية الجديدة التي تشمل المكسيك والولايات المتحدة - شاهد التقرير

 

منح الرئيس الامريكي دونالد ترامب كندا مهلة حتى يوم الجمهة للتشاور على الدخول في صفقة تجارية بين الولايات المتحدة والمكسيك أو التعامل معها على أنها "دولة خارج الاتفاق"

الخبراء التجاريون يعتبرون هذا الاشعار صيغة تهديدة سياسية "بتبنيه أو تركه خلال مدة قصيرة" ويهدف إلى الضغط على كندا للقبول به ، ولكن البعض يتسائلون عما إذا كان الرئيس لديه الصلاحيات القانونية لمتابعة اتفاق لا يشمل كندا ، وان فعل ذلك ، يشك المراقبون بأن الكونغرس سيقبل اتفاقية تستثني أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة.

يذكر ان هيئة تشجيع التجارة الامريكية منحت الكونغرس الصلاحية ، لإعادة التفاوض السريع على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ، ولكن تلك الصلاحيات منحت لصفقة ثلاثية تشمل جميع شركاء نافتا ، ولم تمنح لبرم اتفاقية ثنائية تغيّب كندا.

مديرة المعهد الكندي في مركز ولسن في واشنطن "لورا داوسون" تقول: منحت تلك الصلاحيات إلى البيت الأبيض بناءً على اتفاق ثلاثي ، وقد يتم رفضه ان تم تغييره، حيث هناك الكثيريون داخل الكونغرس الامريكي الذين يقولون للرئيس: " لن تمرر صفقة ثنائية ، ليس لديك الصلاحية ". بحسب داوسون.

وتضيف داوسون: إنه من غير الواضح كيف سيستجيب الكونجرس حول منح ترامب كندا مهلة ثلاثة ايام ونصف للتفكير باتفاق ثنائي مع المكسيك وإنهاء اتفاقية نافتا.

من جهتها قالت الخبيرة السياسي في جامعة كارلتون "لورا ماكدونالد" أن الوضع غامض للغاية" ، ومن الناحية العملية ، ولا ينبغي الذهاب إلى صفقة ثنائية في اللحضات الاخيرة.

واضافت: ان الكونجرس الامريكي هو صاحب القرار النهائي ، وفي حال موافقته ، أعتقد أنهم يستطيعون المضي قدما في هذه الصفقة ، لكن ليس من الواضح لنا بعد بأن الكونجرس سيدعم هذا الاتفاق.

من جهة اخرى ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء أن فكرة خروج كندا من الصفقة "قوبلت برفض شبه شاملة" من قبل أعضاء مجلس الشيوخ ، وهم مقتنعون بأن الرئيس الامريكي ليس لديه صلاحية من الكونجرس لتحويل اتفاقية نافتا إلى اتفاقية ثنائية الاتجاه.

من جهته ، يعتقد المحامي التجاري في ولاية أوهايو "دان أوجكسو" أنه ترامب ستطيع قانونيا تحويل الصفقة الثلاثية إلى صفقة ثنائية - ولكن لا يعتقد أن ذلك سيحدث.

ويضيف: "لا أرى أي حاجز إجرائي أمام صفقة ثنائية ، ومع ذلك ، هناك عدد لا يحصى من الأسباب السياسية والعملية التي ستجعل هذه الصفقة ثلاثية.

هذا ويعتزم البيت الأبيض إرسال إشعار إلى الكونجرس يوم الجمعة بأنه أبرم اتفاقية تجارية مع المكسيك ، وقد تنضم كندا إليها لاحقا ، ويتوجب على الرئيس تقديم نص الاتفاقية كاملا الى اعضاء الكونجرس.

ويتوقع أوجسكو أن يمنح الكونجرس كندا على الأقل مهلة ثلاثون يومًا للتفاوض بشأن هذه الاتفاقية. ويعتقد أن الكونغرس سيصر في البداية على ضم كندا اليها ، او من المحتمل سيقوم برفضها ، نسبة لمعارضته للاتفاق الثنائي ، "ومن وجهة نظري ، سيحافظ الكونغرس على الهدوء ، وسيمنح كندا وقت كافي لحل المشاكل مع البيت الأبيض" ، مبينا أن "ان المهلة لن تكون طويلة" ولكنها أفضل من الأيام القليلة التي يمنحها ترامب للموافقة ام الرفض.

الخبير التجاري إريك ميلر ، الذي يدير شركة استشارية في واشنطن ، يقول: اعتقد أن الموعد النهائي الذي حدده ترامب حتى يوم الجمعة ليس مثبت في نصوص الاتفاق ، وهذا ما اكدوه خبراء اخرون ، واعتبر أن هذه المهلة القصيرة بمثابة "تكتيك للضغط" وليس تهديدًا حقيقيًا.

ويقول: بالحقيقة أن كندا لن تستطيع اتخاذ قرارها في غضون ثلاثة أيام ونصف ، فالمكسيكيون قرروا في خمسة أسابيع اكتظت بالمفاوضات المكثفة دون توقف ،لذلك يعتبر ان قرار ترامب الذي يلزم كندا بأتخاذ القرار بحلول يوم الجمعة هو امر خاطئ وغير منطقي.

ويقول داوسون إن السؤال الحقيقي ليس ما إذا كان من الممكن قانونيا تقديم الصفقة الثنائية الى الكونغرس ، بل المشكلة ان قبل مضمونها ، واستنادا إلى التفاصيل القليلة التي أصدرتها إدارة ترامب حتى الآن ، فهي غير مؤهلة ، وبالتالي ، اشك  في أن الموعد النهائي ليوم الجمعة سيكون نهائيا ، بل اعتقد ان المفاوضات ستستمر لأسابيع اخرى مقبلة.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل في الجمعة, 31 August 2018 01:24

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

CANADA WEATHER