Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *

كانت الحكومة الكندية قد قدمت ما وراء الكواليس نصائح للسلطات الفرنسية في سبيل أن تتوفر لها الأدلة الكافية لترحيل الكندي من أصل لبناني حسن دياب إلى فرنسا، هذا ما كشفته مذكرة سرية حصل عليها القسم الإنجليزي في هيئة الإذاعة الكندية. يشار إلى أن حسن دياب مواطن كندي من أصل لبناني تم توقيفه في شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2008 في العاصمة الكندية أوتاوا بناء على طلب من السلطات الفرنسية. وتشك هذه السلطات بأن يكون هو منفذ الهجوم الذي استهدف كنيسا يهوديا في شارع كوبرنيك في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1980 الذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بالإضافة لعشرات الجرحى. وتم إطلاق إجراءات الترحيل بحق حسن دياب.

وفي عام 2009 شكك محامو حسن دياب بالأدلة التي قدمتها السلطات الفرنسية ومن بين الأدلة تحاليل عن الخط.

وكان مستشار قانوني لوزارة العدل الفدرالية قد أرسل مذكرة إلى نظرائه الفر نسيين يمكن قراءتها على الشكل التالي: " مصداقية أحد العناصر الوحيدة كدليل مباشر ملخصة في ملف الترحيل" يمكن أن تؤخذ بالحسبان. وفي هذه المذكرة اقترح المستشار القانوني الكندي على السلطات الفرنسية بأن ترسل إلى كندا بصمات المشتبه به في هجوم 1980 لإمكانية مقارنتها هنا في كندا مع بصمات حسن دياب. واستطاع ممثل الحكومة الكندية أن يحصل على مجموعة من المهل القانونية ما أتاح للسلطات الفرنسية مزيدا من الوقت لتجهيز أدلتها.

من جهته يتساءل محامي حسن دياب دونالد باين هل يتوجب على وزارة العدل الكندية أن تتصرف هكذا؟ إنه ملف السلطات الفرنسية وكندا لا قضية لها ضد حسن دياب ولم يكن لها مطلقا قضية ضده إذا كندا ليست محققا بالنسبة لفرنسا. وفي عام 2014 تم ترحيل حسن دياب نحو فرنسا بعد سلسلة من الإجراءات القانونية ورد طلب استئناف من قبل المحكمة الكندية العليا أعلى سلطة قضائية في كندا. وأمضى حسن دياب عقوبة بالسجن مدتها ثلاث سنوات في السجون الفرنسية قبل أن تقرر السلطات الفرنسية إخلاء سبيله لعدم توفر الأدلة.

يشار إلى أن القضاء الفرنسي طلب استئناف الحكم بانتظار صدور قرار في السادس من شهر تموز يوليو المقبل.

المصدر: راديو كندا

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل في الجمعة, 04 May 2018 02:13
فريق النشر

كادر عمل التحرير الالكتروني في تلفزيون الجالية القناة العربية الاولى والوحيدة في كندا يقدم لكم كل مايهمكم من اخبار كندية وعالمية وعربية ، نعمل على مدار الساعة لتقديم افضل ما نستطيع من خدمات اعلامية بحيادية واحترافية، بأمكانكم الاتصال بفريق التحرير عبر edittor@aljaleya.tv، ارسلوا مقالاتكم وارائكم لاننا نهتم بسماعها ونشرها.

ملاحضة: ليس كل ما ينشر يعبر عن رأي القناة 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

CANADA WEATHER